حصار بريدة

حصار مدينة بريدة في منطقة القصيم وقع في السنة السادسة والتسعون بعد المائة والألف 1196هـ عندما أرسل سعدون بن عريعر حاكم الأحساء سابقاً جموعاً من بني خالد و غيرهم من قبيلة الظفير وعربان شمر ومن حضر من عربان عنزة لغزو بريدة فضربوا عليه الحصار لمدة خمسة أشهر. فنزلت تلك الجموع عند سور أمير القصيم حجيلان بن حمد العنقري وأحاطوا بها و بادر منهم رجالاً للقتال فظهر بهم أهل بريدة و قتلوهم و أرسلوا رؤوسهم إلى سعدون فامتلأ غيظاً و غضباً. و قال ان ظفرت بأهل بريدة قطعتهم إرباً إربا. ثم زحف سعدون بنفسه إلى بريدة بجنوده و حصل بينهم قتال شديد فلم يحصل على طائل، ثم ساروا يوماً آخر على السور و راموا الصعود عليه لهدمه، فقاتله أهل بريدة بقيادة الأمير حجيلان أشد القتال عنده فانهزموا عند السور وتركوا قتلاهم، ثم رأى سعدون أن يسوق آلاته و جموعه و يهدمون سورها و بروجها، فأقبل بكيد عظيم و ساقها عليهم وقت الصباح فرجعوا و لم يحصلوا على طائل. فتحسر سعدون على ذلك و أرسل إلى أعوانه من اهل القصيم و غيرهم يشاورهم فيما يكيد فيه لأهل بريدة ويخترق سورهم، فاتفق رأيهم أن يعمل مدفع كبير يهدم به السور، فجمع له أعوانه من أهل القصيم كثيرا من آنية الصفر و النحاس، فقاموا يعالجون صبّ المدفع و صنعته فكلما أرغوها في قالب خبت، و كلما أوقد عليها النار فسدت. ففسد عملهم و لم يتم لهم أملهم فقاموا يراوحونهم و يغادونهم القتال والنصر دائماً لأهل بريدة في زيادة. 


و كان أمير بريدة يومئذ والمقوم لهذه الحرب والثابت في هذا الضرب و الكرب، الأمير حجيلان بن حمد العنقري التميمي من رؤساء آل أبي عليان، علم ابن عمه ورجال معه يريدون خيانته والوقوف مع سعدون، فأرسل إليه وضرب عنقه والرجال الذين معه ورمى رؤوسهم على سعدون من خلف السور، فلما مضى خمسة أشهر، ضاقت صدور العربان و المحاربين، وعزموا على اقتحام البلد فصنعوا عجلا من الخشب يريدونه وقاية عن الرصاص لمن يمشي خلفه، و ساقوه إلى مرقب البلد، و في المرقب من أهلها عشرة رجال . فاجتهدت تلك الجنود، في وصول العجل، و لم يجدوا إلى ذلك سبيل، فرجعوا به. ثم حمل سعدون و جموعه على البلد حملة هائلة و ساقهم إليها، فحصل عند السور و البروج من القتال و الازدحام أمر عظيم ، و قاتلهم أهل البلد قتالاً شديداً و ردوهم على أعقابهم و قتل منهم عدة قتلى فداخلهم بعد ذلك الفشل وهموا بالرحيل. في آخر الحصار، تزوج حجيلان أثناء الحصار زوجته الثانية لولوة بنت عبدالرحمن العرفج آل أبوعليان الشهيرة بالعرفجية. فلما سمع سعدون ضرب الدفّ سأل عنه ، قيل له : أنه مضروب لعرس حجيلان فعند ذلك، علم أن حجيلان لم يأبه به وبحصاره فارتحل هو و جنوده، و كان لهذا الصمود أمام الحصار ثم اخضاع المناطق التي خلعت الطاعة أثراً كبيرا في تثبيت سلطة حجيلان . فقد علا نجم الأمير حجيلان و ثبت أمره كقائد سعودي حتى أنه استطاع أن يوصل الرايات السعودية إلى سوق الشيوخ ثم تعرض بعد ذلك لغزو المنتفق و واصل هذا البطل غاراته شمالاً فأخضع شمّر و عرب الشرارات و وصل إلى بادية الشام وساهم في اخضاع الأحساء للحكم السعودي. وهذا السور من مآثر الأمير حجيلان بن حمد آل أبوعليان العنقري التميمي التي تدل على بعد نظره، وحرصه على مستقبل بلده، ذلك السور العظيم الذي عرف بسور حجيلان، والذي بناه وأحاط به بريدة ولم يكن له نظير عند إنشائه في أي بلد من بلدان نجد، اشتهر بتصديه لحصار الغزاة وهو أمنع سور أدير حول بريدة في كل تاريخها لأنه صمد للمَدافِع والآليات. وقد عجزت عنه مَدَافِع العراق بقيادة ثويني ومَدَافِع مصر التي أحضرها إبراهيم باشا مَدَافِع سعدون بن عرير حاكم الأحساء. كما امتاز الأمير حجيلان بن حمد آل أبوعليان العنقري التميمي بالشجاعة وصواب الرأي والحكمة، كان كريما عطوفاً قد جعل من قصره أشبه ما يكون بدار إيواء للضعفاء، كان أحد قادة ألوية الدولة السعودية الأولى المخلصين منذ عهد الإمام عبد العزيز بن محمد آل سعود وابنه سعود وحتى عهد الإمام عبد الله بن سعود بن عبدالعزيز بن محمد آل سعود وبعد سقوط الدرعية عام 1233هـ أخذه إبراهيم باشا إلى المدينة المنورة وكان شيخاً طاعناً في السن وفيها مات عام 1234هـ . 


وخلال الحصار ألقى الأمير الشاعر حجيلان بن حمد آل بو عليان العنقري التميمي أمير القصيم هذه القصيدة:

 
الأقدار يرمن الفتى بالجهاير 
وكلٍ إلى ما قدر الله صاير
فلو زانت الدنيا ليالٍ فنكرها
كثير وترمي بالخطا والخطاير
فرد النبا يا طارشٍ قد لفت به
من الهجن وجناً من بعيد المساير
لقيدوم هباس المناعير باللقا
وحمال بالضيقات عنها الكباير
حرٍ فهو مقدم ظعن كل قبيله
منا الضيف في غبر السنين العساير
حليف الندى سعدون بن محمد
حريب الردى يوم احتمال الجراير
ابا اسئلك بالله العظيم الذي بنا
بيتٍ تجيه اكبارها والصغاير
وش الذي تبغيه منا ترى الولي
الى علت يا زبن المراميل غاير
لك الخير مبسوطٍ على جاهد الوطا
ومن لا يراعي الله بالغدر جاير
ترى نجد يا عيد المراميل ما بها
من الفضل الا ما يضيف الخطاير
وخالقك لو نلنا احذاها معيشه
صبرنا ولو سقنا اكبار الخساير
فكم ليلةٍ بتنا مقاوا وجودنا
للاضياف والعاني ندور الستاير
انقاسي بها من سو كل قبيله
ونمرح بسوٍ بين شورٍ وشاير
وغادي ومنحاشٍ وطمعٍ وخايف
وصوعٍ ومصيوعٍ من السو ناير
وبالصبح نفجا الضد منا بغاره
تخلا بها جرد السبايا عقاير
كم واحدٍ منا شجاعٍ مجرب
يخلا على البيدا ولا هوب ثاير
وكم قايد أضعان رميناه والقنا
الى حقت الضيقات يدعى كساير
وياما ذبحنا من مقادم قبيله
الى درهمن الزمل والعقل طاير
الله بحق ايات عما ويوسف
انه يجنبنا جميع النكاير
ويدفع عنا كل سوٍ تريده
يا مزبن الجيران معطي البداير
حنا فلا نجفاك وانت جفيتنا
بلا سبب منا على الناس صاير
وطاوعت فينا كل كلبٍ امبلل
كويناه من حر الضنا بالحظاير
لا عاد شحاذ ٍويبدي صداقه
وهو والولي يدي عليك البشاير
ليتك اتميز يا ذوي الجود والثنا
ومن له بزينات المعالي ذخاير
لما كان تجفانا وتبدي صداقة
لمن هو عدوٍ في عطاياك باير
وحنا هل الفعل الذي تكره العدى
وندقم شبات الضد الى ابدا النكاير
وصبارتٍ بالحرب لو طال هجرته
وللضيف ريفٍ في السنين العساير
وصلو على خير البرايا محمد
عدد ما لعى القمري وما طار طاير

مراجع

“الشعر وثيقة تاريخية اجتماعية عن أهل نجد”جريدة الرياض. مؤرشف من الأصل في 22 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 24 سبتمبر 2019.^“معجم أسر بريدة – المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF”waqfeya.com. مؤرشف من الأصل في 17 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 24 سبتمبر 2019.^“عنوان المجد في تاريخ نجد – الجزء الأول”www.goodreads.com. اطلع عليه بتاريخ 24 سبتمبر 2019.^“تاريخ ابن غنام – الجزء الأول (PDF)”www.alukah.net. 2014-09-28. مؤرشف من الأصل في 24 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 24 سبتمبر 2019.^📖 كتاب تاريخ ابن لعبون 📖.^“تاريخ ابن يوسف – المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF”waqfeya.com. مؤرشف من الأصل في 22 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 24 سبتمبر 2019.^“تاريخ الفاخري – المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF”waqfeya.com. مؤرشف من الأصل في 21 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 24 سبتمبر 2019.

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *