تنازع آل أبوعليان على الإمارة

للأسف عندما يذكر تاريخ أسرة آل أبوعليان فإن بعض المؤرخين يذكر جانب واحد هامشي من تاريخهم وهو التنازع السياسي فقط ويغفل العين عن مآثرهم ويتجاهل محاسنهم ودورهم التاريخي البارز في نهضة منطقة القصيم كافة، وهذا الصنيع بميزان العدل لايجوز فيجب أن تذكر محاسنهم أيضاً، واخطائهم تغرق كما قيل في بحر حسناتهم.

تنازع آل أبوعليان لم يكن في كل الأحوال على إمارة القصيم ولكن بسبب الظروف السياسية المضطربة في نجد في ذلك الوقت تقريباً حيث كان الإختلاف كبير والإنشقاق واسعاً في الجزيرة العربية حيث كان أهل نجد قبل دعوة الشيخ المجدد على حالة يرثى لها ثم انقسم اهل نجد وحكامها بين مؤيد للدعوة الإصلاحية والإمام محمد بن سعود وبين مؤيد للأتراك واتباعهم، وقصة ذبحة المطاوعة مشهورة ومعروفة عند أهل القصيم وهي مثال حي على واقع الحال السياسي في القصيم خاصة ونجد كافة.

وكان السبب الرئيسي الأول في تنازع فرع الدريبي وفرع الحسن من آل أبوعليان لم يكن التنازع على الإمارة ولكن بسبب انقسامهم بين مؤيد ومعارض لبيعة الدولة السعودية الجديدة ودعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب. فكان أمير القصيم عند قيام الدولة السعودية الأولى هو راشد بن حمود الدريبي وكان معارضاً لها حتى أنه قاوم جيش الدرعية ولكن فرع الحسن من الذين أيدوا بشدة بالقيام على بيعة الدرعية ونصرة الدعوة السلفية وفي مقدمتهم عبدالله الحسن واستمر التنازع بينهم على هذا الأمر حتى اجمع فرع الحسن واتفقوا على تعيين الأمير حجيلان بن حمد سيف الدولة السعودية الأولى فحكمها لأربعين سنة. وسبب التنازع الثاني هو عندما علم وتحقق حجيلان بن حمد بنية خيانة ابن عمه سليمان الحجيلاني في فتح البوابات لسعدون بن عرير فقتله ثم أخذ الثأر رشيد بن سليمان الحجيلاني فقتلوا عبدالله بن حجيلان. من هذه القصتين نعلم انه لم يكن التنازع على الإمارة هو السبب الرئيسي ولكن الاضطرابات والحروب والانقسامات التي كانت تشهدها الجزيرة العربية في ذلك الزمان وأثرها على الاختلاف بين الحسن والدريبي.

تقاتل أهل القرى في نجد بذلك الوقت أيضاً كان معلوماً كثرمدا وأثيثة والمجمعة وحرمة والرياض ومنفوحة وغيرهم فيما بينهم البين ومع جيرانهم. وكما أن التنازع والاقتتال على السلطة بين المسلمين وقبل الإسلام وغير المسلمين منذ القدم والمتتبع للتاريخ الإسلامي والحروب العالمية والممالك وكيفية قيام الدول وكيفية سقوطها منذ فجر التاريخ في ذرية آدم يرى التنازع والاقتتال والتدافع على الإمارة والحكم سبباً ظاهراً معلوماً وموجود دائماً في كل الأسر الحاكمة. وسأضرب بعض الأمثلة لذلك الزمن:


١- تنازع ال علي وال رشيد من شمر معلوم وقيام بندر بن طلال الرشيد بقتل عمه متعب بن رشيد من أجل حكم حائل، ثم قتل محمد بن عبدالله الرشيد بندر بن طلال الرشيد ولم يكتفي بذلك بل قتل جميع أبناء طلال العبدالله الرشيد، وخطط سلطان الحمود العبيد الرشيد لاغتيال حاكم حائل متعب العبدالعزيز وإخوته الثلاثة، وتم ذلك في ديسمبر 1906. ثم تولى الأمير عبد الله المتعب العبدالعزيز الرشيد الحكم في مارس 1920 بعد اغتيال الأمير سعود العبدالعزيز الرشيد.

٢- تقاتل وتنازع أهل عنيزة فيما بينهم على الإمارة وأغلب أمراؤها إما مقتول أو معزول أو مخرج منها أو متنازل عن الحكم : فوزان بن حميدان بن حسن بن معمر السبيعي قتله آل جناح من بني خالد بقيادة دويس بن صعب، دويس بن صعب بن شايع الخالدي أخرجه حميدان بن معمر، وحميدان بن فوزان بن حميدان بن حسن بن معمرالسبيعي أخرجه المشاعيب بزعامة حسن بن مشعاب، وحسن بن مشعاب السبيعي قتله آل جناح الذين أخرجهم رشيد بن محمد السبيعي، ورشيد بن محمد السبيعي قتله سعود بن شعاب السبيعي، وسعود بن مشعاب السبيعي قتله دخيل وعبدالله أبناء رشيد بن محمد السبيعي، وعبد الله بن رشيد بن محمد السبيعي قتل في عنيزة بوشاية من عبد الله الجمعي، وعبد الله بن حمد بن جمعي السبيعي قتله يحيى بن سليمان الزامل، وحمد بن عبد الله بن يحيى بن صالح السبيعي قتله السليم سنة السطوة


٣- تنازع حكام الأحساء بنوخالد مشهور أيضاً، فآل حميد تقاتلوا على الإمارة بعد موت سعدون؛ إذ تنازع دجين بن سعدون، وأعمامه: علي، وسليمان وغرير، وأولاد محمد بن غرير، واستولى على الأمر علي ومن بعده أخوه سليمان. ثم إن المهاشير من بني خالد غدورا بسليمان بن محمد بن غرير وأخرجوه. فقدم الخرج ومات فيها سنة ست وستين ومائة وألف. ثم استولى غرير (عريعر) على السلطة، وهو ابن دجين بن سعدون بن محمد بن غرير وذلك بعد أن قتل عم أبيه غرير بن محمد.


٤- التنازع بين الأشراف في الحجاز من القرن السادس هجري كذلك حيث قتل حسن بن قتادة والده قتادة في شهر جمادى الآخرة، من سنة 617 هـ بمكة، وكان عمره حين مقتله نحو 90 سنة. وقتل عبيد الشريف يحيى بن سرور الشريف شنبر طعناً بالخناجر في داخل الحرم والتي كانت السبب في نهاية عهد الشريف يحيى بن سرور كأمير مكة.


٥- التقاتل بين القبائل في البادية كثير ومعلوم في كل أجزاء الجزيرة العربية في ذلك الوقت والسبب الرئيسي الذي أدى إلى سقوط الدولة السعودية الثانية هو التنازع والتقاتل داخل الأسرة على الحكم. وغيرهم من الإمارات والممالك في داخل الجزيرة العربية وخارجها.


استغرب حقيقةً لماذا لم ينكر الرحالة العبودي مثلاً ويعمل عقله في نفي الروايات التي تتحدث عن الاقتتال التي حصلت في الجامع بين أمراء آل أبوعليان والتي ذكرها ابن بشر وابن عيسى وتقبلها على أنها حقائق ثابتة ولكنه في نفس الوقت انكر الروايات المستفيضة بخصوص تأسيس أسرة آل أبوعليان لمدينة بريدة.

يتفرع اليوم من أسرة آل أبوعليان عشرات الأسر ولاتكاد تسمع بأي قصة قتل فيما بينهم أبداً في عهد الدولة السعودية الثالثة ولكن ظروف العصر في ذلك الوقت وكثرة الإضطرابات والفتن والشقاق والنزاع السياسي والجهل الذي كان يعم المنطقة كان سبباً في التقاتل والتناحر في غالبية أجزاء الجزيرة العربية كما ضربنا الأمثلة السابقة وليس بين حكام آل أبوعليان فقط.


آل أبوعليان هم المؤسسين وهم اللبنة الأولى في بناء الصرح الشامخ مدينة ⁧‫بريدة‬⁩ العاصمة الإدارية للقصيم وهم أمراء ⁧‫القصيم‬⁩ لثلاثة قرون، وهم السبب الرئيسي في جعل ⁧‫بريدة‬⁩ أهم مدينة في ⁧‫القصيم‬⁩ لتصبح عاصمة القصيم بدلاً من جارتها عنيزة التي سبقتها بالتأسيس لأربعة قرون، ولقد قويت شوكة القصيم في زمنهم، فهم من رفع من مكانتها التجارية والزراعية والحرفية وادخلها التاريخ والجغرافيا، فرسانهم واشعارهم وأسوارهم وحصونهم وجامعهم الكبير وأسواقهم ومعاركهم شاهداً على هذا كالشمس في وضح النهار.

آل أبوعليان هم أول من حصن ⁧‫بريدة‬⁩ ووضع لها أسوار تحيط بها (سور الأمير راشد الدريبي الأول والثاني وسور الأمير حجيلان)، وهم أول من بنى قصر للإمارة بها، وهم من بنى أول جامع في بريدة والمعروف بالجامع الكبير ببريدة (جامع بني عليان)، وهم أمراء العقيلات وحماة قوافلها. وهم من أسس سوق داحس قبل انتقالهم للوسعة ثم الجردة الذي كان النواة الأولى والبداية لإنطلاق ⁧‫العقيلات‬⁩ للعالم الذي قال عنه المستشرق داوتي والرحالة مستو توتشل أنه أكبر سوق يباع فيه الإبل في العالم. آل أبوعليان هم من بنى قبة رشيد وشيد شارع الصناعة التاريخي، وهم من أنشأ سوق داحس والحي الدبلوماسي أول ساحة عرفتها ⁧‫بريدة‬⁩ عند تأسيسها.في عهدهم ازدهرت التجارة وتنوعت المنتوجات الزراعية والصناعية، وكثرت الهجرة إليها فازداد عدد عمرانها وتوسعت المدينة بشكل ملفت لأن الناس تبحث عن الأمن ورغد العيش.

لعبت أسرة آل أبوعليان دوراً تاريخياً بارزاً في نهضة مدينة بريدة والقصيم كافة كافة عمرانياً وسكانياً وسياسياً وتجارياً وزراعياً وصناعياً وعلمياً من منتصف القرن التاسع الهجري حتى آواخر القرن الثاني عشر الهجري: 


١- لقد قويت شوكة منطقة القصيم وازدهرت وسطع نجمها بعد هجرة أسرة آل أبوعليان لها وبعد تأسيسهم لمدينة بريدة وتحديداً في عهد حاكم القصيم حجيلان بن حمد بعدما مرت فترة على القصيم كانت مأواً للصوص وقطاع الطرق الذين يغيرون على الحجاج في القرن السابع الهجري. ولقد مرت على منطقة القصيم عدة قرون انعدمت فيها المعلومات التاريخية حتى انقضاء القرن الحادي عشر الهجري عندما ادخلها التاريخ حاكم القصيم حجيلان بن حمد آل أبوعليان التميمي. 


٢- ساند حجيلان بن حمد آل أيوعليان دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب وثبت على بيعة الدرعية بالرغم من تهديد حاكم الأحساء سعدون بن عريعر ومهاجمته له وساهم في نشر الدعوة السلفية في منطقة القصيم عن طريق استقطاب العلماء والمشائخ في جامع بني عليان وبرز كأحد قادة ألوية الدولة السعودية حيث اخضع جميع مناطق شمال المملكة لحكم الدولة السعودية. كان الأمير حجيلان بن حمد رجلاً مهيباً ذو دهاء ورأي سديد وكان ذا دين وصلاح وعبادة واستقامة.


٣- كانت القصيم منازل للبوادي في القرنين الثامن والتاسع الهجريين، فأخذت قرى القصيم تنشأ وتنمو بشكل متسارع بعد هجرة أسرة آل أبوعليان لها وكما تم تأسيس حواضر جديدة في القصيم بعد هجرتهم إليها منها على سبيل المثال (الهلالية، الخبرا، والبكيرية، والشماسية).


٤- آل أبوعليان هم أول من جمع بلدات وقرى القصيم تحت إمارة واحدة وأول أمير لمنطقة القصيم كان منهم ثم تعاقب على إمارة القصيم أكثر من ٢٠ أمير من أسرة آل أبوعليان. 
٥- أسس آل أبوعليان جيش القصيم الجرار بقيادة حاكم القصيم حجيلان بن حمد سيف الدولة السعودية حيث كانت تصل مغازية إلى نقرة الشام ومشارق المدينة المنورة حتى أصبحت نخوة آل أبوعليان (أولاد علي) نخوة لأهل القصيم كافة.


٦- بدأ يلمع نجم القصيم وبدأت تدخل التاريخ السياسي بعدما قويت إمارة بريدة في عهد حجيلان بن حمد بعد انقضاء القرن الحادي عشر الهجري عندما أصبحت مدينة بريدة في ذلك الوقت أقوى وأشهر حواضر منطقة القصيم وأصبحت عاصمتها حتى يومنا الحاضر.
٧- تم تأسيس الجامع الكبير في بريدة (جامع بني عليان) في عهد أسرة آل أبوعليان حيث كان مركزاً ومنارة للعلم والعلماء في نشر عقيدة التوحيد وتعاليم الدين، فقد كان بمثابة جامعة لمنطقة القصيم كافة في ذلك الوقت وهو أول مأقيم في مدينة بريدة ثم بنيت حوله البيوت الطينية والأسوار والبوابات والأسواق المشهورة.

٨- في عهد أسرة آل أبوعليان تقدمت مدينة بريدة على الكثير من حواضر القصيم ونجد التي سبقتها بالتأسيس بقرون حتى أصبحت مدينة بريدة في أواخر عهدهم أكبر حواضر نجد كافة ومازالت اليوم أكبر حواضر نجد بعد العاصمة الرياض.


٩- ازدهرت التجارة في القصيم في عهد أسرة آل أبوعليان حيث تم تأسيس أشهر الأسواق في القصيم كافة في ذلك الوقت (سوق داحس قبل انتقالهم للوسعة ثم الجردة، سوق العليان، سوق قبة رشيد وغيرها من الأسواق التاريخية المشهورة في مدينة بريدة.


١٠- نشطت وازدهرت التجارة الدولية (التصدير والاستيراد) في عهد أسرة آل أبوعليان حيث بدأ إنطلاق قوافل العقيلات للعالم من بريدة ثم أصبحت أهم محطة تجارية في نجد وكان لأمراء آل أبوعليان (أمراء عقيل) الدور الكبير في حماية قوافل العقيلات.


١١- ازدهرت الزراعة وكثرت المنتوجات الزراعية في عهد أسرة آل أبوعليان وذلك بسبب توزيع حاكم القصيم حجيلان بن حمد الأراضي الزراعية على المهاجرين وأمرهم باستصلاحها.


١٢- ازدهرت الحرف الصناعية في عهد أسرة آل أبوعليان كذلك حيث تم تأسيس شارع الصناعة التاريخي في عهد حاكم القصيم حجيلان بن حمد.


١٣- آل أبوعليان هم أول من حصن مدينة بريدة ووضع لها أسوار وبوابات تحيط بها (سور راشد الدريبي الأول والثاني) وسور حجيلان بن حمد المنيع الذي صمد لحصار جيش الأحساء لمدة خمسة أشهر بقيادة سعدون بن عريعر والذي صمد كذلك أمام جيش العراق بقيادة الثويني.


١٤- كان حجيلان بن حمد رائد النهضة لمدينة بريدة وصاحب مشروع تنموي، ازدهرت التجارة والزراعة والصناعة في زمنه وكان عصره عصراً ذهبياً على المنطقة وكان له سياسة حكيمة في توطين وجذب المهاجرين لبريدة، فكان هذا هو السبب الرئيسي في زيادة أعداد المهاجرين لها وتوسع البلدة بشكل سريع وملفت.


١٥- رحب أمراء آل أبوعليان بالمهاجرين إليهم واكرموهم ولم يشعروا أحداً منهم أنه غريب او ثقيل فاستوطن بريدة كل من هاجر لها، ونجد هذا سبباً لحب أهلها لها والانتماء والحب الكبير لأرضهم، يقول أمير القصيم وشاعرها ابوزيد (دار بها اشرب ياشريبي وأنا أشرب) اي الجميع يشربون بالتساوي ولايتقدم القوي على الضعيف.


١٦- الجامع الكبير في بريدة (جامع بني عليان سابقاً) كان بمثابة جامعة إسلامية ومحكمة للقضاء لمنطقة القصيم منذ بداية تأسيسه وله الدور الكبير في تأسيس الدعوة السلفية بالمنطقة ونشر وتأصيل العلم الشرعي لأبناء المنطقة كافة وماكان هذا ليكون لولا الله ثم حرص حكام أسرة آل أبوعليان السابقين به واستقطاب العلماء كامثال الشيخ عبدالعزيز بن سويلم الذي كان والده الشيخ محمد بن سويلم قاضي القصيم واحد تلاميذ الإمام المجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب، تعلم على يديه خلق كثير من أبناء المنطقة من ضمنهم الشيخ عبدالله بن صقيه. أثر علماء الدعوة السلفية ظاهر ومشاهد على أهل القصيم وبريدة حتى يومنا الحاضر.


١٧- ذكر الكثير من المؤرخون ومنهم الشيخ ابن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ نجد ج1 ص146 “اهل القصيم ينقضون البيعة” انه في سنة 1196 هـ قتل أهل القصيم علماء الدين والقضاة والشيوخ والوعاظ والمرشدين، وعقدوا المؤتمرات التي اجتمع فيها الأشرار من الآفاق وتشاوروا، فاستقر رأيهم على التخلص من العلماء بالقتل، ولم يرتضوا بالقتل بديلاً، ومضى كل مندوب إلى قومه لينفذوا هذه الخطة، فوقع قتل كثير من العلماء والصالحين، قتلوهم بينما هم يتجهون إلى المساجد للصلاة أو مجالس العلم أو الإصلاح بين الناس وتسمى ذبحة المطاوعة، وكان السبب في ذلك خوفهم من تهديد ابن عرير لهم بالقتل ان لم يثبتوا له ولائهم له ومعادتهم للدعوة السلفية والدولة السعودية، ولكن قد نجى الله الشيخ ابن سويلم لأن أمير بريدة حجيلان بن حمد ثبت على موقفه بنصرة دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب والدولة السعودية وأهل بريدة لم يثوروا على مشائخهم كما ثار اهل القصيم، وبالفعل هاجم سعدون بن عرير مدينة بريدة لخمسة أشهر لكنه فشل في اقتحامها ومن ثم عاود الكرة جيش العراق بقيادة الثويني ففشل في ذلك أيضاً.

١٨- لم يتجرأ ابن رشيد أو غيره على اقتحام أسوار بريدة أو حكم القصيم في عهد آل أبوعليان (أولاد علي) لأنهم كانوا الحصن المنيع للبلدة وأهلها من هجوم أي غاشم عليها ولم يضعوا أيديهم في ايدي الأتراك وابن رشيد يوماً لأنهم كانوا من أشد المناصرين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب والدولة السعودية وكانوا العدو اللدود لابن رشيد.

أرجوا لكم الفائدة  

عبدالرحمن بن عبدالله بن ابراهيم ين محمد بن حسن الحسون آل أبوعليان العنقري التميمي 

مراجع

١- “تحميل وقراءة كتاب تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد تأليف إبراهيم بن صالح بن عيسى pdf مجانا”كتب pdf
٢-  “تحميل وقراءة كتاب العقود الدرية في تاريخ البلاد النجدية – السوابق تأليف مقبل بن عبد العزيز الذكير النجدي pdf مجانا”كتب pdf
٣-  تعدى إلى الأعلى ل: أ ب “مصورات عبد الرحمن النجدي – الكتب – تاريخ نشأة مدن وقرى نجد ومعاني أسمائها – منصور الشعيبي PDF”www.moswarat.com. اطلع عليه بتاريخ 20 يناير 2019.
٤- “عقد الدرر فيما وقع في نجد من الحوادث في آخر القرن الثالث عشر وأول الرابع عشر”www.goodreads.com. اطلع عليه بتاريخ 13 يناير 2019.
٥- “مقتطفات من تاريخ بني تميم”www.goodreads.com. اطلع عليه بتاريخ 14 يناير 2019.
٦- “تحميل كتاب مسافات في ذاكرة رجل من بريدة ل موسى النقيدان | مكتبة ال كتب pdf”كتب pdf. اطلع عليه بتاريخ 21 يناير 2019.
٧- “بُريدة”www.al-jazirah.com
٨- “تاريخ ابن يوسف – المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF”waqfeya.com
٩- “سوابق عنوان المجد في تاريخ نجد | مصادر ابن بشر”books.rafed.net
١٠ “الشعر وثيقة تاريخية اجتماعية عن أهل نجد”جريدة الرياض. .
١١-  
 كتاب معجم أسر بريدة pdf 
.
١٢-  جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد.
١٣-  
 كتاب تاريخ ابن لعبون 
.
١٤- الناصر، آل وهيب، حمد (1994). معجم أسر بني تميم في الحديث والقديم. توزيع مكتبة الحرمين،.
١٥- “تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق”www.goodreads.com
١٦- “تحميل كتاب قلب جزيرة العرب – كتب PDF”مجلة الكتب العربية – كتب و روايات. اطلع عليه بتاريخ 21 يناير 2019.
١٧- الوهيبي، عبداللطيف بن صالح بن محمد (2016-11-22). العقيلات: مآثر الأباء والأجداد على ظهور الإبل والجياد: الجزء الأول. العبيكان للنشر. ISBN 9786030180431.
١٨- “من أعلام آل أبو عليان المتقدمين”www.abjjad.com. ا
١٩- “خزانة التواريخ النجدية الجزء الأول”www.goodreads.com
٢٠- ابن غنام (1949). ابن غنام – تاريخ نجد (الطبعة الأولى 1368ه-1949م).
٢١- “18 أميراً تعاقبوا على إمارة القصيم منذ تأسيس المملكة”www.al-jazirah.com
٢٢- حسين خلف الشيخ خزعل. حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
٢٣- “بريدة مدينة الحضارة والتاريخ”www.al-jazirah.com
٢٤- “الدليل إلى معرفة أنساب الأسر التميمية في المملكة العربية السعودية”www.abjjad.com
٢٥- إبراهيم، العمرو، عمرو بن (2010). “بريدة في عهد إمارة حجيلان بن حمد آل أبو عليان: (1194 – 1234هـ / 1780 – 1818م)”thesis.mandumah.com
٢٦-  “بريدة: من خلال كتاب يتحدث عنها «داخل الأسوار وخارجها»”www.al-jazirah.com
٢٧- “بريدة داخل الأسوار وخارجها”www.al-jazirah.com
٢٩- حسن، منصور، أحمد بن (2005). بريدة: داخل الأسوار وخارجها. توزيع مؤسسة الجريسي للتوزيع والإعلان،.
٣٠- كتاب الأحوال السياسية في القصيم في عهد الدولة السعودية الثانية تأليف أ.د محمد السلمان

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *