الدور التاريخي البارز الذي لعبته أسرة آل أبوعليان في نهضة مدينة بريدة والقصيم كافة

لعبت أسرة آل أبوعليان دوراً تاريخياً بارزاً في نهضة مدينة بريدة والقصيم كافة كافة عمرانياً وسكانياً وسياسياً وتجارياً وزراعياً وصناعياً وعلمياً من منتصف القرن العاشر الهجري حتى آواخر القرن الثالث عشر الهجري:

١- لقد قويت شوكة منطقة القصيم وازدهرت وسطع نجمها بعد هجرة أسرة آل أبوعليان لها وبعد تأسيسهم لمدينة بريدة وتحديداً في عهد حاكم القصيم حجيلان بن حمد بعدما مرت فترة على القصيم كانت مأواً للصوص وقطاع الطرق الذين يغيرون على الحجاج في القرن السابع الهجري. ولقد مرت على منطقة القصيم عدة قرون انعدمت فيها المعلومات التاريخية حتى انقضاء القرن الحادي عشر الهجري عندما ادخلها التاريخ حاكم القصيم حجيلان بن حمد آل أبوعليان التميمي.

٢- ساند حجيلان بن حمد آل أيوعليان دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب وثبت على بيعة الدرعية بالرغم من تهديد حاكم الأحساء سعدون بن عريعر ومهاجمته له وساهم في نشر الدعوة السلفية في منطقة القصيم عن طريق استقطاب العلماء والمشائخ في جامع بني عليان وبرز كأحد قادة ألوية الدولة السعودية حيث اخضع جميع مناطق شمال المملكة لحكم الدولة السعودية. كان الأمير حجيلان بن حمد رجلاً مهيباً ذو دهاء ورأي سديد وكان ذا دين وصلاح وعبادة واستقامة.

٣- كانت القصيم منازل للبوادي في القرنين الثامن والتاسع الهجريين، فأخذت قرى القصيم تنشأ وتنمو بشكل متسارع بعد هجرة أسرة آل أبوعليان لها وكما تم تأسيس حواضر جديدة في القصيم بعد هجرتهم إليها منها على سبيل المثال (الهلالية، الخبرا، والبكيرية، والشماسية).

٤- آل أبوعليان هم أول من جمع بلدات وقرى القصيم تحت إمارة واحدة وأول أمير لمنطقة القصيم كان منهم ثم تعاقب على إمارة القصيم أكثر من ٢٠ أمير من أسرة آل أبوعليان.

٤- أسس آل أبوعليان جيش القصيم الجرار بقيادة حاكم القصيم حجيلان بن حمد سيف الدولة السعودية حيث كانت تصل مغازية إلى نقرة الشام ومشارق المدينة المنورة حتى أصبحت نخوة آل أبوعليان (أولاد علي) نخوة لأهل القصيم كافة.

٥- بدأ يلمع نجم القصيم وبدأت تدخل التاريخ السياسي بعدما قويت إمارة بريدة في عهد حجيلان بن حمد بعد انقضاء القرن الحادي عشر الهجري عندما أصبحت مدينة بريدة في ذلك الوقت أقوى وأشهر حواضر منطقة القصيم وأصبحت عاصمتها حتى يومنا الحاضر.

٦- تم تأسيس الجامع الكبير في بريدة (جامع بني عليان) في عهد أسرة آل أبوعليان حيث كان مركزاً ومنارة للعلم والعلماء في نشر عقيدة التوحيد وتعاليم الدين، فقد كان بمثابة جامعة لمنطقة القصيم كافة في ذلك الوقت وهو أول مأقيم في مدينة بريدة ثم بنيت حوله البيوت الطينية والأسوار والبوابات والأسواق المشهورة.


٧- أصبحت مدينة بريدة في عهد أسرة آل أبوعليان أقوى وأشهر حواضر منطقة القصيم وأصبحت عاصمة القصيم حتى يومنا الحاضر وفي آواخر عهدهم أصبحت مدينة بريدة أكبر حواضر نجد كافة وتقدمت على الكثير من حواضر القصيم ونجد التي سبقتها بالتأسيس بقرون ومازالت اليوم أكبر حواضر نجد بعد العاصمة الرياض.

٨- ازدهرت التجارة في القصيم في عهد أسرة آل أبوعليان حيث تم تأسيس أشهر الأسواق في القصيم كافة في ذلك الوقت (سوق داحس قبل انتقالهم للوسعة ثم الجردة، سوق العليان، سوق قبة رشيد وغيرها من الأسواق التاريخية المشهورة في مدينة بريدة.

٩- نشطت وازدهرت التجارة الدولية (التصدير والاستيراد) في عهد أسرة آل أبوعليان حيث بدأ إنطلاق قوافل العقيلات للعالم من بريدة ثم أصبحت أهم محطة تجارية في نجد وكان لأمراء آل أبوعليان (أمراء عقيل) الدور الكبير في حماية قوافل العقيلات.

١٠- ازدهرت الزراعة وكثرت المنتوجات الزراعية في عهد أسرة آل أبوعليان وذلك بسبب توزيع حاكم القصيم حجيلان بن حمد الأراضي الزراعية على المهاجرين وأمرهم باستصلاحها.

١١- ازدهرت الحرف الصناعية في عهد أسرة آل أبوعليان كذلك حيث تم تأسيس شارع الصناعة التاريخي في عهد حاكم القصيم حجيلان بن حمد.

١٢- آل أبوعليان هم أول من حصن مدينة بريدة ووضع لها أسوار وبوابات تحيط بها (سور راشد الدريبي الأول والثاني) وسور حجيلان بن حمد المنيع الذي صمد لحصار جيش الأحساء لمدة خمسة أشهر بقيادة سعدون بن عريعر والذي صمد كذلك أمام جيش العراق بقيادة الثويني.

١٣- كان حجيلان بن حمد رائد النهضة لمدينة بريدة وصاحب مشروع تنموي، ازدهرت التجارة والزراعة والصناعة في زمنه وكان عصره عصراً ذهبياً على المنطقة وكان له سياسة حكيمة في توطين وجذب المهاجرين لبريدة، فكان هذا هو السبب الرئيسي في زيادة أعداد المهاجرين لها وتوسع البلدة بشكل سريع وملفت.

١٤- رحب أمراء آل أبوعليان بالمهاجرين إليهم واكرموهم ولم يشعروا أحداً منهم أنه غريب او ثقيل فاستوطن بريدة كل من هاجر لها، ونجد هذا سبباً لحب أهلها لها والانتماء والحب الكبير لأرضهم، يقول أمير القصيم وشاعرها ابوزيد (دار بها اشرب ياشريبي وأنا أشرب) اي الجميع يشربون بالتساوي ولايتقدم القوي على الضعيف.

١٥- الجامع الكبير في بريدة (جامع بني عليان سابقاً) كان بمثابة جامعة إسلامية ومحكمة للقضاء لمنطقة القصيم منذ بداية تأسيسه وله الدور الكبير في تأسيس الدعوة السلفية بالمنطقة ونشر وتأصيل العلم الشرعي لأبناء المنطقة كافة وماكان هذا ليكون لولا الله ثم حرص حكام أسرة آل أبوعليان السابقين به.

١٦- لم يتجرأ ابن رشيد أو غيره على اقتحام أسوار بريدة أو حكم القصيم في عهد آل أبوعليان لأنهم كانوا الحصن المنيع للبلدة وأهلها من هجوم أي غاشم عليها ولم يضعوا أيديهم في ايدي الأتراك وابن رشيد يوماً لأنهم كانوا من أشد المناصرين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب والدولة السعودية.




مراجع


 ١- “تحميل وقراءة كتاب تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد تأليف إبراهيم بن صالح بن عيسى pdf مجانا”كتب pdf
٢-  “تحميل وقراءة كتاب العقود الدرية في تاريخ البلاد النجدية – السوابق تأليف مقبل بن عبد العزيز الذكير النجدي pdf مجانا”كتب pdf
٣-  تعدى إلى الأعلى ل: أ ب “مصورات عبد الرحمن النجدي – الكتب – تاريخ نشأة مدن وقرى نجد ومعاني أسمائها – منصور الشعيبي PDF”www.moswarat.com. اطلع عليه بتاريخ 20 يناير 2019.
٤- “عقد الدرر فيما وقع في نجد من الحوادث في آخر القرن الثالث عشر وأول الرابع عشر”www.goodreads.com. اطلع عليه بتاريخ 13 يناير 2019.
٥- “مقتطفات من تاريخ بني تميم”www.goodreads.com. اطلع عليه بتاريخ 14 يناير 2019.
٦- “تحميل كتاب مسافات في ذاكرة رجل من بريدة ل موسى النقيدان | مكتبة ال كتب pdf”كتب pdf. اطلع عليه بتاريخ 21 يناير 2019.
٧- “بُريدة”www.al-jazirah.com
٨- “تاريخ ابن يوسف – المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF”waqfeya.com
٩- “سوابق عنوان المجد في تاريخ نجد | مصادر ابن بشر”books.rafed.net
١٠ “الشعر وثيقة تاريخية اجتماعية عن أهل نجد”جريدة الرياض. .
١١-  
 كتاب معجم أسر بريدة pdf 
.
١٢-  جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد.
١٣-  
 كتاب تاريخ ابن لعبون 
.
١٤- الناصر، آل وهيب، حمد (1994). معجم أسر بني تميم في الحديث والقديم. توزيع مكتبة الحرمين،.
١٥- “تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق”www.goodreads.com
١٦- “تحميل كتاب قلب جزيرة العرب – كتب PDF”مجلة الكتب العربية – كتب و روايات. اطلع عليه بتاريخ 21 يناير 2019.
١٧- الوهيبي، عبداللطيف بن صالح بن محمد (2016-11-22). العقيلات: مآثر الأباء والأجداد على ظهور الإبل والجياد: الجزء الأول. العبيكان للنشر. ISBN 9786030180431.
١٨- “من أعلام آل أبو عليان المتقدمين”www.abjjad.com. ا
١٩- “خزانة التواريخ النجدية الجزء الأول”www.goodreads.com
٢٠- ابن غنام (1949). ابن غنام – تاريخ نجد (الطبعة الأولى 1368ه-1949م).
٢١- “18 أميراً تعاقبوا على إمارة القصيم منذ تأسيس المملكة”www.al-jazirah.com
٢٢- حسين خلف الشيخ خزعل. حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
٢٣- “بريدة مدينة الحضارة والتاريخ”www.al-jazirah.com
٢٤- “الدليل إلى معرفة أنساب الأسر التميمية في المملكة العربية السعودية”www.abjjad.com
٢٥- إبراهيم، العمرو، عمرو بن (2010). “بريدة في عهد إمارة حجيلان بن حمد آل أبو عليان: (1194 – 1234هـ / 1780 – 1818م)”thesis.mandumah.com
٢٦-  “بريدة: من خلال كتاب يتحدث عنها «داخل الأسوار وخارجها»”www.al-jazirah.com
٢٧- “بريدة داخل الأسوار وخارجها”www.al-jazirah.com
٢٩- حسن، منصور، أحمد بن (2005). بريدة: داخل الأسوار وخارجها. توزيع مؤسسة الجريسي للتوزيع والإعلان،.

٣٠- كتاب الأحوال السياسية في القصيم في عهد الدولة السعودية الثانية تأليف أ.د محمد السلمان

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *