أسماء الأمراء ممن حكم بريدة والقصيم من آل أبوعليان

1- الأمير راشد بن عبدالله الدريبي آل أبوعليان من اشترى بئر بريدة من آل هذال أحد شيوخ عنزة، وكانت في ملكهم، ثم عمرها وأول من تولى إمارة بريدة عام ٩٨٥هـ. يقول ابن عيسى: [ إنَّ ⁧‫بريدة‬⁩ كانت ماءً لآل هذال شيوخ عنزة ،فاشتراه منهم راشد الدريبي سنة 985 تقريباً ] ( عقد الدرر : 82 ). ويقول مقبل الذكير: (أمراء ⁧‫بريدة‬⁩ آل أبي عليان، وهم الذين أسسوها، فإن جدهم راشد الدريبي اشترى موضعها من آل هذال شيوخ عنزة، وكانت في ملكهم، ثم عمرها) مخطوطة مطالع السعود في تاريخ نجد وآل سعود. ويقول ابن بسام: [وفي سنة ٩٨٥ هـ تقريباً اشترى راشد الدريبي ⁧‫بريدة‬⁩ من آل هذال شيوخ قبيلة عنزة، وكانت مورد ماء لهم، وسكنها وعشيرته آل أبوعليان]. (خزانة التواريخ النجدية). ويقول القاضي : [ أول نشأة ⁧‫بريدة‬⁩ عام 948 وكانت مورداً لآل هذال فاشتراها راشد الدريبي من آل عليان وقام بعمارتها فسكنها ] ( تاريخ نجد : 13 ). ويقول ابن بليهد : [ لم تُبعث ⁧‫بريدة‬⁩ إلا بين القرنين القرن التاسع والقرن العاشر ] ” صحيح الأخبار 5 / 215 ” ،وقال أيضاً : [ الذي اكتشفها الدريبي … في النصف الأخير من القرن العاشر تقريباً ] ” صحيح الأخبار 1 / 154 “. 

2- حمود بن عبدالله الدريبي آل أبوعليان وتولى الإمارة عام ١١٥٣هـ.


3- راشد بن حمود الدريبي آل أبوعليان وتولى الحكم في عام ١١٥٤ هـ، من أكثر حكام آل أبوعليان صلابة وشجاعة وتحركاً بل وتقلباً لثبيت الحكم وإبقاءه في يده وقد ذكر المؤرخون أنه داهية من دهاة القصيم لايخاف من شيء في سبيل تحقيق غايته، ويذكر المؤرخون أيضاً انه هاجم وانتقم من قبيلة الظفير التي عاونت أهل الشماس ومن معهم على أهل بريدة في عام ١١٥٥ هجري وهو أول من أحاط مدينة بريدة بسور ويعرف بسور الدريبي، تقدر مساحة المنطقة العمرانية المحيطة بالسور ب 8000 متر مربع , ويبلغ طول محيطه أكثر من 360 متر.


4- الأمير راشد الدريبي آل أبوعليان وتولى الإمارة عام ١١٨٢هـ.

5- الأمير عبدالله بن حسن آل أبوعليان وتولى الإمارة عام ١١٨٤هـ .


6- الأمير راشد الدريبي آل أبوعليان وتولى الإمارة عام ١١٨٨هـ.


7- الأمير عبدالله بن حسن آل أبوعليان وتولى الإمارة عام ١١٨٩هـ.


8- الأمير حجيلان بن عبدالله بن حسن آل أبوعليان وتولى الإمارة عام ١١٩٠هـ، أمير بريدة وحاكم منطقة القصيم لمدة أربعين سنة متواصلة، لايذكر تاريخ منطقة القصيم إلا ويذكر معها حجيلان بن حمد، ساهم في نشر دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وحارب لأجلها وسجل تاريخاً واسعاً في إخضاع إمارة حائل تحت راية وحكم الدولة السعودية الأولى وقام بحملات عسكرية على المناطق الشمالية من الجزيرة العربية حتى وادي السرحان وحتى أطراف العراق والشام ، وهزم التحالف العربي المكون من أربع قبائل ومعهم إمارة ابن عريعر ، وكان عقيداً في الحرب مظفراً لا تهزم له راية، توفي في المدينة عام ١٢٣٤هـ . وفي عهد حجيلان بن حمد شهدت مدينة بريدة والقصيم كافة حركة علمية كبيرة في جامع بني عليان (الجامع الكبير ببريدة) حيث انتدب الشيخ عبدالعزيز ابن سويلم من الدرعية إلى بريدة الذي أسس القضاء بها، وحرص الأمير حجيلان بن حمد أشد الحرص على بقاء الشيخ عبدالعزيز ابن سويلم وعدم رجوعه إلى الدرعية لتعليم أهل القصيم أمور دينهم.

تحدث الكثير عن التطور الكبير الذي لحق بريدة و الخبوب في عهد حجيلان بن حمد فضلاً عن سياسية التوطين البناءة التي اتّخذها في بريدة فكانت نظرة بعيدة منه تكشف مدى فهمه و تقديره لإدارة الأمور و السير بها و هذا لم يكن متوفراً عند الكثير من الأمراء النجديين حينذاك . و يذكره ابن بشر رحمه الله بقوله : ((و كان حجيلان من أشد الناس حميّة لأهل بلدانه مع محبته لأهل هذا الدين و شدة نصرته له و لأهله)) . و كانت امارته خير و بركة على بريدة و على ما يتبعها من القصيم إذ استمرت حوالي أربعين سنة فازدهرت في زمنه بل كان عصره أول عصر ذهبي لها . و قد قويت شوكة القصيم في زمنه حتى أنه كان يغزو في نقرة الشام و في مشارف المدينة المنورة و ناصر آل سعود و اتفق معهم على تحكيم الشرع و إقامة علم التوحيد فَنَعِمَت البلاد بالعدل و الاستقرار. و قد توسعت بريدة في عهده و كثر المهاجرون إليها مما رفع من عدد سكانه ، و كان كثير من هؤلاء من المناطق المجاورة الذين امتهنوا تلك المهن التي لم يكن أهل القصيم يمتهنونها . كما نزح قسم من أهل الجناح قرب عنيزة إلى بريدة بعد هدمه سنة 1201هـ. 
و كانت له سياسة حكيمة في توطين القادمين في البلاد فكان إذا ذُكِر له أن أجنبياً قد إلى البلاد استدعاه و سأله : لماذا قدمت إلى بلادنا ؟ فإن قال قدمت للشغل . قال حجيلان : يا ابني شغل بلدنا لأهل بلدنا ثم أضافه ثلاثة ايام و أعطاه زادا يعينه على الوصول إلى أي بلدة يختارها و أبعده عن البلد . و إن قال : إنما جئت لأسكن في البلاد و اكون من جماعتكم . قال له أهلا و سهلا ثم أعطاه قطعة من الأرض الصالحة للزراعة بدون مقابل، و يقول له : لك مهلة كذا و كذا من الوقت ، إن أصلحتها فهي لك و إلا استرجعناها منك. 
و يصف محمد بن عبدالكريم الحنايا -في مقال له- هذه السياسة : ((وكان حجيلان بن حمد يهدف إلى تنشيط التجارة من جهة والقضاء على البطالة من جهة أخرى وانعاش اقتصاد مدينته بصورة أكبر فقدم الأمير كما يتحدث الرواة المال ومنح الأرض والدكاكين وأعطى الراحلة وأدوات الصناعة والتجارة وغيرها من متطلبات المهن وتبعاً لهذا الإجراء شهد اقتصاد بريدة وتجارتها حركة غير عادية في ذلك الوقت وانصرف الكثيرون إلى عمليات الاتجار والزراعة وتنامت المهن والحرف اليدوية فيها وأصبحت بريدة مقصداً وميداناً حراً للتجارة والزراعة والصناعة بأنواعها وأنماطها المختلفة وسجلت الأسواق فيها حضوراً لافتاً تحدث عنه المهتمون كثيراً إلى درجة أن الرواة يذكرون أنه في عهد إمارة حجيلان بن حمد التي استمرت قرابة الأربعين عاماً تم توسيع سور بريدة (العقدة) أو الحامية ثلاث مرات نظراً لتوسع حجم المدينة وزيادة عدد السكان فيها وازدهار الحياة بأوجهها المختلفة هذه السياسة المنبثقة من عقلية ورؤية فذة قبل ما يقارب العقدين ونصف من الزمن تحكي فعلاً جدارة أبناء بريدة في رسم صورة المستقبل وقدرتهم على الاضطلاع بمسؤولياتهم و استشعار دورهم فنظرية حجيلان بن حمد الاقتصادية تستحق التدريس في زمننا هذا وهي جديرة بالاهتمام والتقدير)). وهذه السياسة نراها متّبعة الآن في وزارة الزراعة بور للمواطنين بهدف استصلاحها و تمهلهم ثلاث سنوات للنهوض بها و الا استعيدت منهم و اعطيت لغيرهم.
و يعبّر عن هذه السياسة آخر بقوله : (( إستجابة لهذا البرنامج الإصلاحي الطموح إنفتح باب الهجرة إلى بريدة على مصراعيه، جاء إلى بريدة المهاجرون من داخل الجزيرة العربية وخارجها، كما وجد البناءون والحرفيون ( الصناع والنجارون والدباغون والجزارون ) في بريدة فردوسهم الجديد. إستوطن ببريدة عدد كبير من أبناء القبائل الذين إستطعموا حلاوة الإستقرار. كما لاذ بها عدد من الهاربين من ملاحقة الثارات. بل يعتقد أن من أهل بريدة من ترجع أصولهم إلى قوميات غير عربية، فمن الملاحظ أن لهجة أهل بريدة مزيج من لهجة بني تميم ولهجات القبائل والمجتمعات المستوطنة شمالي الجزيرة العربية وشمالها حتى الحدود التركية، لقد شكل هذا الخليط مجتمعاً جديداً مرصعاً بفسيفساء عديدة ومتنافرة الألوان وإن شئت قل لوحة سريالية لايتفق إثنان على تفكيك رموزها فكل يستوحي منها رؤية خاصة به حسب ثقافته ووفقاً لحالته النفسية، و أصبح الولاء للمدينة والدفاع عن مصالحها الإقتصادية هو القاسم المشترك بين مواطنيها)). 
-و لحجيلان بن حمد -رحمه الله- عدة مآثر و آثار منها ذلك السور العظيم المعروف باسمه و هو الذي لم يبنَ على بريدة مثله قبله أو بعده . و قد صمد أمام هجمات المدافع التركية التي جاءت من العراق (حصار 1201هـ) أو في التي جاءت من مصر (حصار1233هـ) و لا تزال بقاياه موجودة إلى وقت قريب و بمعاينة احد البواقي وجدوا ان عرضه ثلاثة امتار و زيادة و هذا بعد قرنين من الزمان . و قالوا : بأنه كان البعير يمشي فوق السور في أصل الجدار و يفرغ حمولته من الطين يمنة و يسرة فيخلطون الطين في اماكنهم . و تبلغ نسبة الزيادة في المساحة بينه و بين السور السابق له (سور الدريبي) أكثر من 300% في فترة لا تتجاوز ثلاثين عاماً، و هي نسبة نمو عالية جدا بالنسبة لتلك الفترة في نجد . و كان بناء هذا السور بمشاركة أهل القرى القريبة من بريدة فقد أشار عليهم حجيلان بهذا معللا ذلك بأنه ليس لأهل بريدة فقط بل للجميع و يجب على الجميع المشاركة فيه. و قد قدّر الربدي في كتابه “بريدة؛ نموها الحضري و علاقاتها الاقليمية” الكثافة السكانية لنهاية فترة حكم الأمير حجيلان بن حمد بأكثر من 4416 نسمة بزيادة قدرها 3056 نسمة عن الفترة التي سبقت حكمه.
-و كان للأمير حجيلان –رحمه الله- توجه معروف للعمل الخيري المنظم من خلال تخصيص دور لرعاية الأيتام و اللقطاء و كان برعاية مباشرة منه و كان هذا انجازا فريدا لم اقرأ بوجود مثيل له في نجد حينذاك ، وأراد الله ان يكون احد اللقطاء -و اسمه عباد- ممن رباهم حجيلاهم في دوره و اصبح بوابا للقصر هو من سيتسبب في مقتل ابنه الوحيد “عبدالله” في آخر حياته. فأقام في داخل قصره و بمساعدة زوجته لولوة بنت عبدالرحمن العرفج “العرفجية” غرف للعجزة و المشلولين و ذوي العاهات و المعتوهين الذين أصيبوا بعاهات مستديمة ، و كذلك الأيتام و الأرامل و اللقطاء من الجنسين ، كل هؤلاء أسكنهم حجيلان و وفّر لهم الطعام و الماء و الملبس ، فأصبح الناس إذا رأوا مشلولاً أو مصاباً بعقله أو لقيطاً قالوا: سلّموه حجيلان ، أو اذهبوا به إلى قصر حجيلان. 
-قضاء الأمير حجيلان بن حمد نهائيا على بلدة الشماس سنة 1196هـ و نزوح أهلها الى الشماسية و جزء إلى بريدة نفسها كان له اثر اقتصادي كبير على بريدة . فقد فتح المجال لبريدة في التوسع في كل الاتجاهات و ابعد عنهم ذلك الخصم القديم الذي يقف عائقاً امام تطور بريدة ، و ادى هذا ايضا الى زيادة دخل بريدة من الضرائب و الزكوات التي أصبحت تؤدى إلى الأمير حجيلان بن حمد من سكان القرى و البلدان المحيطة.

9- الأمير عبد الله بن حجيلان بن حمد آل أبوعليان وتولى الإمارة في عام ١٢٣٤هـ لكن قام بقتله رشيد بن سليمان الحجيلاني، ثم اخذت بثأره والدته الفارسة لولوة العرفج في القصة المشهورة التي سارت به الركبان. 


10- الأمير رشيد بن سليمان الحجيلاني آل أبوعليان وتولى الإمارة عام ١٢٣٥هـ، وينسب إليه سوق قبة رشيد لذي يعتبر واحد من أقدم الأسواق الشعبية في مدينة بريدة. 


11- الأمير عبدالله بن محمد بن عبدالله بن حسن آل أبوعليان وتولى الإمارة عام ١٢٣٥هـ. 


12- الأمير سليمان بن عرفج آل أبوعليان وتولى الإمارة عام ١٢٣٦هـ. 


13- الأمير فهد بن مرشد آل أبوعليان وتولى الإمارة عام ١٢٣٧هـ.


14- الأمير محمد بن علي العرفج آل أبوعليان وتولى الإمارة عام ١٢٣٧هـ، فارس جهبذ من نوادر الرجال في الشجاعة وفنون القتال كان مرافقا ً للعقيد المشهور حجيلان بن حمد آل أبوعليان العنقري التميمي في غزواته ، كما أن للعرفج أشعار وملاحم كثيرة فهو جمع بين الفروسية والشعر، توفي عام ١٢٥٨هـ . ووالده هو الذي بنى سوق داحس والذي يعتبر أول سوق للبيع والشراء في بريدة من الأبل حتى البضائع الأخرى العادية وكان سوقاً قبل أن ينتقل إلى الوسعة السوق الثاني لبريدة وقبل رحيلهم إلى السوق الثالث الجردة في عام ١٣٤٠هـ.


15- الأمير عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله بن حسن آل أبوعليان وتولى إمارة القصيم في عام ١٢٤٣هـ حتى وفاته في عام ١٢٧٧هـ ولمدة ٣٤ عاماً.


16- الأمير عبدالمحسن بن محمد بن عبدالله آل أبوعليان وتولى الإمارة عام ١٢٦٦هـ.


17- الأمير عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله آل أبوعليان وتولى الإمارة عام ١٢٦٧هـ.


18- الأمير عبد الله بن عبدالعزيز بن عدوان آل أبوعليان وتولى الإمارة عام ١٢٧٥هـ.


19- الأمير محمد بن غانم آل أبوعليان وتولى الإمارة عام ١٢٧٦هـ.


20- الأمير عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله آل أبوعليان وتولى الإمارة عام ١٢٧٦هـ.


21- الأمير سليمان رشيد بن سليمان الحجيلاني آل أبوعليان ويعتبر آخر الأمراء من آل أبو عليان الذين حكموا مدينة بريدة المعروفة اليوم ومايتبعها من القصيم وتوفي في عام ١٢٨٠هـ.

أرجوا لكم الفائدة  

عبدالرحمن عبدالله ابراهيم محمد حسن الحسون آل أبوعليان العنقري التميمي 

المراجع

 “تحميل وقراءة كتاب تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد تأليف إبراهيم بن صالح بن عيسى pdf مجانا”كتب pdf. اطلع عليه بتاريخ 20 يناير 2019.
 “تحميل وقراءة كتاب العقود الدرية في تاريخ البلاد النجدية – السوابق تأليف مقبل بن عبد العزيز الذكير النجدي pdf مجانا”كتب pdf. اطلع عليه بتاريخ 20 يناير 2019.
“مصورات عبد الرحمن النجدي – الكتب – تاريخ نشأة مدن وقرى نجد ومعاني أسمائها – منصور الشعيبي PDF”www.moswarat.com. اطلع عليه بتاريخ 20 يناير 2019. “عقد الدرر فيما وقع في نجد من الحوادث في آخر القرن الثالث عشر وأول الرابع عشر”www.goodreads.com. اطلع عليه بتاريخ 13 يناير 2019.
“مقتطفات من تاريخ بني تميم”www.goodreads.com. اطلع عليه بتاريخ 14 يناير 2019.
 “تحميل كتاب مسافات في ذاكرة رجل من بريدة ل موسى النقيدان | مكتبة ال كتب pdf”كتب pdf. اطلع عليه بتاريخ 21 يناير 2019.

“بُريدة”www.al-jazirah.com. اطلع عليه بتاريخ 20 يناير 2019.
“تاريخ ابن يوسف – المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF”waqfeya.com. اطلع عليه بتاريخ 21 يناير 2019.

 “سوابق عنوان المجد في تاريخ نجد | مصادر ابن بشر”books.rafed.net. اطلع عليه بتاريخ 14 يناير 2019.
“الشعر وثيقة تاريخية اجتماعية عن أهل نجد”جريدة الرياض. اطلع عليه بتاريخ 21 يناير 2019.
 📖 كتاب معجم أسر بريدة pdf 📖.
 جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد.

 📖 كتاب تاريخ ابن لعبون 📖.

 الناصر، آل وهيب، حمد (1994). معجم أسر بني تميم في الحديث والقديم. توزيع مكتبة الحرمين،.

“تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق”www.goodreads.com. اطلع عليه بتاريخ 15 يناير 2019.

 “تحميل كتاب قلب جزيرة العرب – كتب PDF”مجلة الكتب العربية – كتب و روايات. اطلع عليه بتاريخ 21 يناير 2019.
 الوهيبي، عبداللطيف بن صالح بن محمد (2016-11-22). العقيلات: مآثر الأباء والأجداد على ظهور الإبل والجياد: الجزء الأول. العبيكان للنشر. ISBN 9786030180431.
 “من أعلام آل أبو عليان المتقدمين”www.abjjad.com. اطلع عليه بتاريخ 20 يناير 2019.
 “خزانة التواريخ النجدية الجزء الأول”www.goodreads.com. اطلع عليه بتاريخ 12 يناير 2019.
 ابن غنام (1949). ابن غنام – تاريخ نجد (الطبعة الأولى 1368ه-1949م).
“18 أميراً تعاقبوا على إمارة القصيم منذ تأسيس المملكة”www.al-jazirah.com. اطلع عليه بتاريخ 13 يناير 2019.
حسين خلف الشيخ خزعل. حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
 “بريدة مدينة الحضارة والتاريخ”www.al-jazirah.com. اطلع عليه بتاريخ 27 يناير 2019.
 “الدليل إلى معرفة أنساب الأسر التميمية في المملكة العربية السعودية”www.abjjad.com. اطلع عليه بتاريخ 12 يناير 2019.
 إبراهيم، العمرو، عمرو بن (2010). “بريدة في عهد إمارة حجيلان بن حمد آل أبو عليان: (1194 – 1234هـ / 1780 – 1818م)”thesis.mandumah.com. اطلع عليه بتاريخ 12 يناير 2019.
 “بريدة: من خلال كتاب يتحدث عنها «داخل الأسوار وخارجها»”www.al-jazirah.com. اطلع عليه بتاريخ 13 يناير 2019.
 “بريدة داخل الأسوار وخارجها”www.al-jazirah.com. اطلع عليه بتاريخ 13 يناير 2019.
حسن، منصور، أحمد بن (2005). بريدة: داخل الأسوار وخارجها. توزيع مؤسسة الجريسي للتوزيع والإعلان،.

الأمير حجيلان وأسواق بريدة محمد بن عبدالكريم الحنايا “Al-Jazirah”. www.al-jazirah.com.
“معجم بلاد القصيم”. www.goodreads.com
“من شعراء بريدة”. 
www.goodreads.com.

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *